دابة الارض کا نکلنا
● سوال:
ایک مولانا صاحب سے سنا ہے کہ قیامت کے قریب صفا پہاڑی سے ایک جانور نکلےگا، اسی لئے صفا کی پہاڑی کو باقی رکھا گیا ہے اور مروہ کی پہاڑی کو ختم کردیا گیا ہے…
اس بات کی وضاحت اور تحقیق فرمادیجئے…
الجواب باسمه تعالی
واضح رہے کہ قیامت کی علامات کبری (بڑی علامات) میں سے ایک دابة الارض کا نکلنا ہے.
قرآن مجید میں ارشاد ہے:
قال اللہ تبارك وتعالی: ﴿وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ﴾ [النمل: 82]
○ حدیث شریف:
آپ علیہ السلام نے ارشاد فرمایا کہ تین نشانیاں پائی جانے کے بعد کسی کا مسلمان ہونا فائدہ مند نہ ہوگا: سورج کا مغرب سے نکلنا، دجال، دابة الارض.
□ روي أبوهريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرًا: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، والدابة»
♧ دابة الارض کیا ہے؟
اس کے متعلق بہت سارے اقوال ہیں:
١. یہ جساسہ ہے.
دجال والی روایت کی جساسہ ہے.
□ وقال النووي (ت676هـ): وعن ابن عمرو بن العاص؛ أنها الجساسة المذكورة في حديث الدجال.
٢. یہ صالح علیہ السلام کی اونٹنی کا بچہ ہے.
□ وقال القرطبي (ت671هـ) عن القول بأن الدابة هي فصيل ناقة صالح بأنه أول الأقوال وأصحها؛ ولهذا قرره واستدل له.
٣. یہ کعبے کا نگران سانپ ہے.
□ الثعبان المشرف على جدار الكعبة: حين أرادت قريش بناءها فأرسل الله طائرًا فغرز مخالبه في قفا الثعبان، ثم انطلق به حتى رماه في أجياد وقيل في الحجون.
فقد حكى محمد بن الحسن المقري النقاش (ت351هـ) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: إن ذلك الثعبان هو دابة الأرض التي تخرج في آخر الزمان. [63]
٤. یہ ایک مناظر انسان ہوگا.
□ وقيل: إن الدابة إنسان ناطق متكلم، يناظر أهل البدع ويراجع الكفار.
واستدل من قال بهذا القول بقوله تعالى: ﴿تُكَلِّمُهُمْ﴾ ففهم أن الكلام لا يصدر إلا من إنسان (65).
واستدل أيضًا بما يروى عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه سئل عن الدابة فقال: أما والله ما لها ذنب وإن لها للحية. (66) قال السمعاني (ت489هـ) بعد أن نقل ما يروى عن علي.
5 یہ ایک جانور ہوگا
حضرت ابوہریرہ فرما تے ہیں کہ یہ دابہ میں ہر رنگ کا حصہ ہوگا اور اس کے سینگوں کے درمیان کافی فاصلہ ہوگا
ذكر ابن أبي حاتم أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: (إن الدابة فيها من كل لون، ما بين قرنيها فرسخ للراكب).
ابن زبیر رضی سے بھی اس کے جسم کے بارے میں یہی قول وارد ہے کہ وہ جانور کی طرح کا ہے
وعن ابن الزبير رضي الله عنه أنه قال: رأسها رأس ثور وعينها عين خنزير، وأذنها أذن فيل، وقرنها قرن أيل، وعنقها عنق نعامة، وصدرها صدر أسد، ولونها لون نمر، وخاصرتها خاصرة هر، وذنبها ذنب كبش، وقوائمها قوائم بعير، بين كل مفصلين اثنا عشر ذراعاً، تخرج معها عصا موسى، وخاتم سليمان، فلا يبقى مؤمن إلا نكتت في وجهه نكتة بيضاء فتفشو فى وجهه حتى يبيض وجهه ولا كافر إلا نكتت في وجهه نكتة سوداء بخاتم سليمان فتفشو تلك النكتة السوداء حتى يسود لها وجهه،
■ اس بارے میں صحیح قول:
١. امام رازی کہتے ہیں کہ اگر اس باب میں کوئی صحیح روایات ہوں تو اس کا اعتبار کیا جائےگا ورنہ نہیں.
○ ذكر الرازي (ت604هـ) جملة مما نقل في أوصافها وأخبارها قال: واعلم أنه لا دلالة في الكتاب على شيء من هذه الأمور؛ فإن صح الخبر فيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل، وإلا لم يلتفت إليه. (133)
٢. امام ابوحیان لکھتے ہیں کہ دابة الارض کے بارے میں شدید اختلاف ہے، لہذا اس اختلاف کو چھوڑ دینا ہی بہتر ہے.
○ وقال أبوحيان (ت754هـ): واختلفوا في ماهيتها، وشكلها.. ومقدار ما يخرج منها.. اختلافًا مضطربًا، معارضًا بعضه بعضًا، ويكذب بعضه بعضًا، فاطرحنا ذكره، لأن نقله تسويد للورق بما لا يصح، وتضييع لزمان نقله. (134)
٣. علامہ آلوسی بھی ان امور میں بحث کو لاحاصل قرار دیتے ہیں.
○ وبعد أن نقل الألوسي (ت1270هـ) كلام أبي حيان السابق قال: وهو كلام حق، وأنا إنما نقلت بعض ذلك دفعًا لشهوة من يحب الاطلاع على شيء من أخبارها، صدقًا كان أو كذبًا (135) بل الأولى دفع الخوض في الأمور الغيبية فيما لم يثبت.
٤. علامہ شوکانی فرماتے ہیں کہ دابة الارض کا نکلنا تو حق ہے، باقی امور میں بحث مباحثہ لاحاصل ہے.
○ وبعد أن ذكر الشوكاني (ت1250هـ) ما قيل في أوصافها، قال: وقيل غير ذلك مما لا فائدة في التطويل بذكره.. وأما كونها تخرج، وكونها من علامات الساعة فالأحاديث الواردة في ذلك صحيحة (136).
● دابة الارض کہاں سے نکلےگا؟
اس کے متعلق بہت سارے اقوال ہیں:
١. پہلا قول:
صفا کی پہاڑی سے نکلےگا.
١. أنها تخرج من جبل الصفا.
قال القرطبي: واختلف من أي موضع تخرج؟ فقال عبدالله بن عمر: تخرج من جبل الصفا بمكة، يتصدع فتخرج منه، وقال عبدالله بن عمرو نحوه، قال: لو شئت أن أضعَ قدمي على موضع خروجها لفعلتُ.
٢. دوسرا قول:
مسجد حرام سے نکلےگا.
٢. ومما يدل على خروجها من أعظم المساجد، ما أخرجه الطبراني في الأوسط عن حُذَيفة بن أَسِيد، أراه رفعه قال: تخرج الدابةُ من أعظم المساجد، فبينا هم إذ دبت الأرضُ، فبينا هم كذلك إذ تصدعت، قال ابن عيينة: تخرج حين يسوي الإمام الجمع، وإنما جعل سابقًا ليخبر الناس أن الدابةَ لم تخرج.
قال محمد صديق حسن خان: وهو المشهور.
٣. تیسرا قول:
دابة الارض تین بار نکلےگا.
پہلے مکہ سے دور نکلےگا پھر مکہ کے قریب نکلےگا اور پھر مسجد حرام سے نکلےگا.
٣. أخرج الطيالسي عن طلحة بن عمرو، وجرير بن حازم، فأما طلحة فقال: أخبرني عبدالله بن عبيد بن عمير الليثي: أن أبا الطفيل حدثه، عن حذيفة بن أسيد الغفاري أبو سريحة، وأما جرير فقال عن عبدالله بن عمير، عن رجل من آل عبدالله بن مسعود، وحديث طلحة أتم وأحسن، قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدابة فقال: «لها ثلاث خرجات من الدهر؛ فتخرج في أقصى البادية، ولا يدخل ذكرها القرية» يعني مكة «ثم تكمن زمانًا طويلا ثم تخرج خرجة أخرى دون ذلك، فيعلو ذكرها في أهل البادية، ويدخل ذكرها القرية» يعني مكة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثم بينما الناس في أعظم المساجد على الله حرمة، وخيرها وأكرمها: المسجد الحرام، لم يرعهم إلا وهي ترغو (160) بين الركن والمقام؛ تنفض عن رأسها التراب، فارفض الناس عنها شتى ومعًا.
وثبت عصابة من المؤمنين، وعرفوا أنهم لن يعجزوا الله، فبدأت بهم، فجلت وجوههم حتى تجعلها كأنها الكوكب الدري، وولت في الأرض؛ لا يدركها طالب، ولا ينجو منها هارب…» الحديث.
اسی قول کو علامہ سخاوی اور علامہ صدیق حسن خان نے پسند کیا ہے.
٤. چوتھا قول:
جیاد (موجودہ أجیاد) کی پہاڑیوں سے نکلےگا.
٤. قال أبو الظفر السمعاني (ت489هـ): وفي بعض المسانيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “بئس الشعب شعب جياد، قيل: ولم يارسول الله؟ قال: تخرج منه الدابة، وتصرخ ثلاث صرخات، يسمعها من بين الخافقين”.
ويروى عن عائشة رضي الله عنه أنها قالت: الدابة تخرج من أجياد.
٥. پانچواں قول:
صفا اور أجیاد کے درمیان نکلےگا.
٥. ويروى عن عبدالله بن عمرو بن العاص، أيضًا، أنه قال: تخرج الدابة بأجياد، مما يلي الصفا.
٦. چھٹا قول:
جبل ابی قبیس سے نکلےگا.
٦. قال الشوكاني (ت1250هـ): وقيل: تخرج من جبل أبي قبيس.
٧. ساتواں قول:
طائف سے نکلےگا.
٧. ومما قيل في مكان خروجها، أنها تخرج من أرض الطائف، كما روي أن عبدالله بن عمرو ضرب أرض الطائف برجله، وقال: من هنا تخرج الدابة التي تكلم الناس.
♧ دابة الارض کا کام کیا ہوگا؟
یہ جانور مؤمن پر ایمان کا نشان لگائےگا اور کافر پر کفر کے نشان جس سے لوگ ایک دوسرے کو پہچان رہے ہونگے کہ کون کافر ہے اور کون مسلمان.
□ قال ابن كثير: وعن ابن عباس: تكلمهم: تجرَحُهم، يعني تكتب على جبين الكافر: (كافر)، وعلى جبين المؤمن: (مؤمن)، ومنه تخاطبهم، وتخرجهم، وهذا القول ينتظم من مذهبين، وهو قوي حسن جامع، والله تعالى أعلم.
خلاصہ کلام
دابة الارض کا نکلنا ایک ثابت حقیقت ہے جس کو قرآن و حدیث میں بیان کیا گیا ہے، لیکن اس کی شکل اور اس کی نوعیت وغیرہ کے بارے میں قرآن و حدیث خاموش ہیں، لہذا ان امور کے بارے میں یقینی طور پر کچھ نہیں کہا جاسکتا.
واللہ اعلم بالصواب
کتبہ: عبدالباقی اخونزادہ
١٢ جولائی ٢٠١٩ مکہ مکرمہ