صبح کے اذکار
سوال
مندرجہ ذیل روایت کی تحقیق مطلوب ہے
حضور صلی اللہ علیہ وسلم کے داماد حضرت علی رضی اللہ عنہ نے آپ علیہ السلام سے پوچھا کہ زمین و آسمان کے خزانے کی چابیاں کیا ہیں؟ تو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ اے علی! تم نے بڑی عظیم چابیوں کے بارے میں پوچھا، پھر آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ اے علی! یہ چند کلمات ہیں، جو شخص ان کلمات کو دس(١٠) مرتبہ صبح کہہ لے تو اللہ تعالی اسکو چھ(٦) طرح کے انعامات عطا فرماتے ہیں:
١. شیطان اور اسکے لشکر سے اسکی حفاظت کی جائےگی۔
٢. بارہ ہزار فرشتے ثواب لکھینگے اور اسکو ایک قنطار اجر ملےگا۔
٣. اسکا جنت میں ایک درجہ بلند ہوگا۔
٤. حورعین سے اسکی شادی کی جائےگی۔
٥. اگر اس دن مرگیا تو شہادت کی موت مرےگا۔
٦. اسے اتنا ثواب دیا جاتا ہے جیسے کسی نے تورات، انجیل، زبور اور قرآن پاک کو پڑھا ہے، اور ایک مقبول حج اور عمرے کا ثواب ملتا ہے۔ (حوالہ: تفسیر ابن کثیر)
وہ کلمات یہ ہیں:
لَا اِلهَ اِلَّا اللہُ وَاللہُ اَکبَرُ، سُبحَانَ اللہِ وَبِحَمْدِہِ، اَسْتَغْفِرُ اللہَ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ اِلَّا بِاللہِ الْعَلِیِّ الْعَظِیمِ، ھُوَ الْاَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاھِرُ وَالْبَاطِنُ، یُحیِی وَیُمِیتُ، بِیَدِہِ الْخَیرُ وَھُوَ عَلَی کُلِّ شَیءٍ قَدِیرٌ.
کیا یہ دعا ان فضائل کے ساتھ ثابت ہے؟
الجواب باسمه تعالی
سوال میں مذکور روایت مختلف تفاسیر مثلا: قرطبی، آلوسی، ثعلبی وغیرہ میں حضرت عثمان، حضرت علی، حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہم سے منقول ہے، بعض روایات میں چھ خصال مذکور ہیں اور بعض روایات میں اس سے زائد کا ذکر ہے.
١. شیطان سے حفاظت
٢. ایک قنطار اجر
٣. حور عین سے اسکی شادی
٤. گناہوں کی معافی
٥. ابراہیم علیہ السلام کا ساتھ
٦. موت کے وقت بارہ ہزار فرشتوں کا جنت کی خوشخبری دینا
٧. تورات اور انجیل پڑھنے کے بقدر اجر
٨. مقبول حج اور عمرے کا اجر
٩. اس دن انتقال کی صورت میں شہادت کی موت نصیب ہوگی
١٠. اس کے درجات اتنے بلند کئے جائیں گے جن تک صرف ابرار ہی پہنچ سکتے ہیں
□ وفي رواية ابن مردويه عن ابن عباس أن عثمان جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: اخبرني عن مقاليد السماوات والأرض فقال: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الأول والآخر والظاهر والباطن بيده الخير يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير” يا عثمان! من قالها إذا أصبح عشر مرات وإذا أمسى أعطاه الله ست خصال. أما أولهن: فيحرس من إبليس وجنوده. وأما الثانية: فيعطي قنطارا من الأجر. وأما الثالثة: فيتزوج من الحور العين. وأما الرابعة: فيغفر له ذنوبه. وأما الخامسة: فيكون مع إبراهيم عليه السلام. وأما السادسة: فيحضره اثنا عشر ملكا عند موته يبشرونه بالجنة ويزفونه من قبره إلى الموقف فإن أصابه شيء من أهاويل يوم القيامة قالوا له: لا تخف إنك من الآمنين. ثم يحاسبه الله حسابا يسيرا ثم يؤمر به إلى الجنة فيزفونه إلى الجنة من موقفه كما تزف العروس حتى يدخلوه الجنة بإذن الله تعالى والناس في شدة الحساب.
وفي رواية العقيلي. والبيهقي في الأسماء والصفات عن ابن عمر أن عثمان سأل رسول صلی اللہ علیه وسلم….. الخ
□ وابن مردويه عن أبي هريرة أنه عليه الصلاة والسلام قال: “هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله” وبالجملة اختلفت الروايات في الجواب. (تفسیر آلوسی، ج: 24/22).
□ ………وَالرَّابِعَةُ: تُرْفَعُ لَهُ دَرَجَةٌ، وَالْخَامِسَةُ: يُزَوِّجُهُ الله مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، وَالسَّادِسَةُ: يَكُونُ لَهُ مِنَ الْأَجْرِ كَمَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَالزَّبُورَ، وَلَهُ أَيْضًا مِنَ الْأَجْرِ كَمَنْ حَجَّ وَاعْتَمَرَ فَقُبِلَتْ حَجَّتُهُ وَعُمْرَتُهُ. فَإِنْ مَاتَ مِنْ لَيْلَتِهِ مَاتَ شَهِيدًا.
□ وَرَوَى الْحَارِثُ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ الله ﷺ عَنْ تَفْسِيرِ الْمَقَالِيدِ فَقَالَ: “يَا عَلِيُّ! لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْ عَظِيمٍ. الْمَقَالِيدُ هُوَ أَنْ تَقُولَ عَشْرًا إِذَا أَصْبَحْتَ وَعَشْرًا إِذَا أَمْسَيْتَ لَا إِلَهَ إِلَّا الله وَالله أَكْبَرُ وَسُبْحَانَ الله وَالْحَمْدُ لِله واستغفر الله ولا قوة إِلَّا بِالله الْأَوَّلِ وَالْآخِرِ وَالظَّاهِرِ وَالْبَاطِنِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلَى كل شيء قَدِيرٌ” مَنْ قَالَهَا عَشْرًا إِذَا أَصْبَحَ، وَعَشْرًا إِذَا أَمْسَى أَعْطَاهُ الله خِصَالًا سِتًّا، أَوَّلُهَا: يَحْرُسُهُ مِنَ الشَّيْطَانِ وَجُنُودِهِ فَلَا يَكُونُ لَهُمْ عَلَيْهِ سُلْطَانٌ، وَالثَّانِيَةُ: يُعْطَى قِنْطَارًا فِي الْجَنَّةِ هُوَ أَثْقَلُ فِي مِيزَانِهِ مِنْ جَبَلِ أُحُدٍ، وَالثَّالِثَةُ: تُرْفَعُ لَهُ دَرَجَةٌ لَا يَنَالُهَا إِلَّا الْأَبْرَارُ، وَالرَّابِعَةُ: يُزَوِّجُهُ الله مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، وَالْخَامِسَةُ: يَشْهَدُهُ اثْنَا عَشَرَ أَلْفَ مَلَكٍ يَكْتُبُونَهَا لَهُ فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ وَيَشْهَدُونَ لَهُ بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّادِسَةُ: يَكُونُ لَهُ مِنَ الْأَجْرِ كَأَنَّمَا قَرَأَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَالزَّبُورَ وَالْفُرْقَانَ، وَكَمَنْ حَجَّ وَاعْتَمَرَ فَقَبِلَ الله حَجَّتَهُ وَعُمْرَتَهُ، وَإِنْ مَاتَ مِنْ يَوْمِهِ أَوْ لَيْلَتِهِ أَوْ شَهْرِهِ طُبِعَ بِطَابَعِ الشُّهَدَاءِ.
*♧* وَقِيلَ: الْمَقَالِيدُ: الطَّاعَةُ.. يُقَالُ: أَلْقَى إِلَى فُلَانٍ بِالْمَقَالِيدِ: أَيْ أَطَاعَهُ فِيمَا يَأْمُرُهُ، فَمَعْنَى الْآيَةِ: لَهُ طَاعَةُ مَنْ فِي السموات وَالْأَرْضِ.
ان روایات کی اسنادی حیثیت
١. ابن کثیر رحمه اللہ لکھتے ہیں کہ اس کی صحت میں نظر ہے، اور یہ روایت کافی غریب (یعنی انوکھی) ہے
– الراوی: عبدالله بن عمر.
– خلاصة الدرجة: غريب جداً، وفي صحته نظر.
– المحدث: ابن كثير.
– المصدر: تفسير القرآن.
– الصفحة أو الرقم: (7/103).
*٢. امام ذہبی لکھتے ہیں کہ میری رائے میں یہ روایت موضوع (یعنی من گھڑت) ہے.*
– الراوي: عثمان بن عفان.
– خلاصة الدرجة: موضوع فيما أرى.
– المحدث: الذهبي.
– المصدر: ميزان الاعتدال.
– الصفحة أو الرقم: (4/84).
٣. علامہ ابن جوزی کہتے ہیں کہ یہ روایت درست نہیں
– الراوي: عبدالله بن عمر.
– خلاصة الدرجة: لا يصح.
– المحدث: ابن الجوزي.
– المصدر: موضوعات ابن الجوزي.
– الصفحة أو الرقم: (1/215).
خلاصہ کلام
سوال میں مذکور روایت مختلف کتب میں اگرچہ موجود ہے لیکن اس کی سند درست نہیں، لہذا اس کی نسبت آپ علیہ السلام کی طرف کرنا درست نہیں.
واللہ اعلم بالصواب
کتبہ: عبدالباقی اخونزادہ
٢٣ نومبر ٢٠١٩ کراچی