مسجد عائشہ سے عمرہ کرنا
سوال: ایک بات بہت کثرت سے گردش کررہی ہے کہ مسجد عائشہ سے عمرہ کرنا جائز ہے یا ناجائز؟ اور بعض لوگ اس سلسلے میں کافی سختی کا مظاہرہ کرتے ہیں اور اس کو صرف شرعی عذر والی عورت کا میقات قرار دیتے ہیں
الجواب باسمه تعالی
اس مسئلے کے متعلق تین اقوال موجود ہیں:
١. ہر بار عمرے کیلئے حدود حرم سے نکلنا ضروری ہے. (یہ قول جمہور امت کا متفقہ قول ہے)
٢. ایک سفر میں ایک عمرہ کیا جائے، اگر دوسرا عمرہ کرنا ہے تو میقات پر جائے اور وہاں سے احرام باندھ کر آجائے.(یہ علامہ البانی کا قول ہے جو ابن تیمیہ اور علامہ ابن قیم رحمہما اللہ کی طرف منسوب ہے).
٣. میقات سے بیک وقت کئی عمروں کی نیت کی جائے اور پھر ہر عمرے کے بعد اپنے کمرے سے عمرے کی نیت کرے .(یہ قول موجودہ زمانے کے بعض علماء کی طرف منسوب ہے)
جمہور کا قول اور دلیل:
واضح رہے کہ جو شخص مکہ میں ہو اور وہ عمرہ کرنا چاہے تو اس کیلئے حدود حرم سے نکلنا ضروری ہے اور حدود حرم مختلف مقامات کی طرف مختلف ہیں، مثلا: تنعیم یعنی مسجد عائشہ، صلح حدیبیہ، عرفات، جعرانہ، وغیرہ، لہذا اگر کوئی شخص ان مقامات میں سے کسی طرف بھی نکل جائے اور احرام باندھ لے تو اس کا احرام درست ہوگا.
حدیث سے دلیل:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ يَارَسُولَ اللَّه! يَصْدُرُ النَّاسُ بِنُسُكَيْنِ وَأَصْدُرُ بِنُسُكٍ وَاحِدٍ، قَالَ: “انْتَظِرِي فَإِذَا طَهَرْتِ فَاخْرُجِي إِلَى التَّنْعِيمِ فَأَهِلِّي مِنْهُ ثُمَّ الْقَيْنَا عِنْدَ كَذَا وَكَذَا قَالَ أَظُنُّهُ قَالَ غَدًا وَلَكِنَّهَا عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ أَوْ قَالَ نَفَقَتِكِ”.
[أخرجه البخاري في كتاب العمرة، باب أجر العمرة على قدر النصب، رقم (1787) 1/541، ومسلم (1211) 2/876ـ877.]
حضرت عائشہ رضی اللہ عنہا کو حضور علیہ السلام نے تنعیم بھیج کر عمرے کی نیت کروائی.
صحابہ رضی اللہ عنهم کا عمل:
قال يحيى بن يحيى الليثي: حدثني عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أنه رأى عبدالله بن الزبير أحرم بعمرة من التنعيم، قال: ثم رأيته يسعى حول البيت الأشواط الثلاثة.
[أخرجه مالك في الموطأ رقم (813) 1/365 وسنده صحيح.]
عبداللہ بن زبیر رضی اللہ عنہ تنعیم سے احرام باندھ کر عمرہ کررہے ہیں.
وأما ما روي عن ابن عباس أنه قال: “ياأهل مكة! من أراد منكم العمرة فليجعل بينه وبينها بطن محسر”.
وقال أيضا: من أراد من أهل مكة أن يعتمر خرج إلى التنعيم ويجاوز الحرم.
حضرت ابن عباس رضی اللہ عنهما اہل مکہ سے کہہ رہے ہیں کہ اگر عمرہ کرنا ہے تو مکے سے نکل جاؤ چاہے تنعیم سے ہی عمرہ کرلو.
تنعیم سے عمرہ کا احرام باندھنے پر امت کا اجماع:
أما الإجماع: قال ابن قدامة رحمه الله: أن ميقات العمرة لمن كان بمكة سواء من أهلها أو ممن قدموا عليها ھو الحل، وقال: لا نعلم في هذا خلافاً”.
(“المغني” لابن قدامة 3/111).
ابن قدامہ رحمه اللہ کہتے ہیں کہ یہ متفقہ بات ہے کہ اہل مکہ کیلئے عمرے کا میقات “حل” ہے.
قال ابن عبدالبر رحمه الله: ولا تصح العمرة عند الجميع إلا من الحل المكي وغير المكي، فإن بعد كان أكثر عملاً وأفضل، ويجزئ أقل الحل وهو التنعيم، وذلك أن يحرم بها من الحل فأقصاه المواقيت وأدناه التنعيم، وهذا مما لا خلاف فيه”.
(“الإستذكار” لابن عبد البر 11/256)
ابن عبدالبر کہتے ہیں کہ مکی شخص کیلئے عمرے کا احرام حل سے باندھنا ضروری ہے، البتہ جتنی دور سے باندھےگا بہتر ہے، لیکن اگر تنعیم سے باندھ لے تو کوئی حرج نہیں.
قال الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي رحمه الله: أهل مكة يحرمون بالعمرة من الحل باتفاق الأئمة الأربعة وأصحابهم وحـكى عليه غير واحــد الإجماع.
(“أضواء البيان” في تفسير القرآن بالقرآن، للشيخ محمد الأمين الشنقيطي 5/328).
امین شنقیطی رحمه اللہ لکھتے ہیں کہ اہل مکہ کیلئے حل سے احرام باندھنا چاروں مذاہب کا متفقہ فیصلہ ہے.
اجماعی اقوال:
وهو قول جمع من الصحابة، والتابعين: منهم عائشة، وعلي، وابن عباس، وأنس بن مالك، وأم الدرداء، وجابر بن عبدالله، وابن عمر، وعبدالله بن الزبير، وعكرمة، والقاسم بن محمد، ورواية عن سعيد بن جبير ومجاهد وعطاء وطاووس، وروي عن جمع من الصحابة والتابعين ممن كانوا مع عبدالله بن الزبير وقت بنائه للكعبة في أيام خلافته ولم ينقل عن أحد من الصحابة أنه خالفهم في ذلك إلا ما روي عن ابن عمر في رواية، بل وكل من كان بمكة وأراد العمرة فميقاته الحل بإجماع الأمة كما سبق، واتفق الأئمة الأربعة وأصحابهم على جواز الإحرام بالعمرة من التنعيم لمن كان بمكة سواء من أهل مكة أو قادم عليها من الآفاق وطرأت عليه نية العمرة.
مصنف ابن أبي شيبة في المصنف 3/157-158، 129،
والمبسوط للسرخسي 4/17، 29 ـ 30،
والهداية شرح البداية 1/126،
وبدائع الصنائع للكاساني 2/166،
والبحر الرائق لابن نجيم 3/43،
والموطأ لمالك 1/347،
والاستذكار لابن عبد البر 11/255،
والمدونة الكبرى لمالك 2/500،
وشرح الزقاني على الموطأ 2/354،
والتاج الإكليل للمواق 3/28، 137،
والفواكه الدواني للنفراوي 1/352،
والأم للشافعي 2/133
فقھائے کرام کے اقوال:
قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله في المجلد الخامس من “أضواء البيان”:
وأما إهلال المكي بالعمرة، فجماهير أهل العلم على أنه لا يهل بالعمرة من مكة، بل يخرج إلى الحل، ويحرم منه، وهو قول الأئمة الأربعة وأصحابهم، وحكى غير واحد عليه الإجماع.
☆ جمہور امت کا متفقہ اجماع اس بات پر ہے کہ عمرے کے احرام کیلئے حل میں نکلنا لازمی ہے.
قال صاحب “تبيين الحقائق” شرح كنز الدقائق في الفقه الحنفي: الوقت لأهل مكة الحرم في الحج، والحل في العمرة للإجماع على ذلك.
یہی بات فقہ حنفی میں بھی ہے.
وقال ابن قدامة في “المغني” في الكلام على ميقات المكي: وإن أراد العمرة فمن الحل، لا نعلم في هذا خلافاً.
یہی قول حنابلہ کا بھی ہے.
وقال ابن حجر في “فتح الباري” في الكلام على ميقات أهل مكة: وأما المعتمر فيجب عليه أن يخرج إلى أدنى الحل.
یہی قول شوافع کا بھی ہے.
سعودی مجلس کبار العلماء کا فتوی:
سعودی عرب کے سب سے بڑے دارالافتاء سے یہ فتوی جاری ہوا ہے کہ تنعیم یعنی مسجد عائشہ سے عمرہ کرنا بلکل درست ہے.
وقد أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية بجواز الاعتمار من التنعيم، وهذا نص السؤال:
السؤال الرابع من الفتوى رقم (11638)
السؤال ٤:
ما حكم من أخذ عمرة لوالده بعد أن أخذ عمرة لنفسه، وأعاد عمرة أبيه من مكان الإحرام بمكة المكرمة (التنعيم)، هل عمرته صحيحة أم عليه أن يحرم من الميقات الأصلي؟
الجواب ٤:
إذا أخذت عمرة لنفسك ثم تحللت منها وأردت أن تأخذ عمرة لأبيك إذا كان ميتاً أو عاجزاً؛ فإنك تخرج إلى الحل كالتنعيم، وتحرم بالعمرة منه ولا يجب عليك السفر إلى الميقات. (وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم).
(اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء)
(الرئيس نائب رئيس اللجنة عضو، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، عبدالرزاق عفيفي ، عبدالله بن غديان)
شیخ ابن باز رحمه اللہ کا فتوی:
السؤال: ما حكم إكثار الناس العمرة بعد الحج من التنعيم والجعرانة؟
الجواب: لا حرج إذا تيسر وليس فيه زحمة ولا فيه أذى مثل ما فعلت عائشة رضي الله عنها فقد أذن لها النبي صلى الله عليه وسلم مع أنها اعتمرت قارنة، أما إذا كان زحام فالترك أفضل كما ترك الصحابة رضوان الله عليهم.
السؤال: وما الأفضل في ذلك؟
الجواب: إذا لم يكن هناك زحام يأخذ مائة عمرة كل ما تيسر أو يأخذ ألف عمرة كل ما تيسر مثل ما قال صلى الله عليه وسلم: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما”، وهذا يعم مائة عمرة أو ألف عمرة متى ما تيسر بغير مشقة وبغير أذى الناس.
السؤال: إذا أخذ عمرة وقت أحرم من ميقاته ثم أراد أن يأخذ عمرة ثانية فهل يرجع إلى ميقاته أو من التنعيم؟
الجواب: ما دام في مكة من التنعيم مثل ما أحرمت عائشة رضي الله عنها أو عرفة أو غيرها من الحل. [المصدر: شرح بلوغ المرام، كتاب الحج، للشيخ ابن باز (ص:6).]
شیخ ابن باز کا فتوے ہے کہ اگر کوئی شخص تنعیم یعنی مسجد عائشہ سے عمرہ کرے تو اس میں کوئی حرج نہیں ہے.
کیا حضرت عائشہ رضی اللہ عنہا کا عمل دلیل ہے؟
وسألت الشيخ ابن باز رحمه الله وأنا أمشي معه في بيته بمكة فقال لي: فعل عائشة يكفي في المشروعية، ولا نحتاج إلى فعل غيرها.
قلت: لأنه إرشاد وإقرار من صاحب الشرع، وهو عام لجميع المسلمين.
قَالَ أُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ لِعَائِشَةَ: “جَزَاكِ اللَّهُ خَيْرًا، فَوَاللَّهِ مَا نَزَلَ بِكِ أَمْرٌ تَكْرَهِينَهُ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ ذَلِكِ لَكِ وَلِلْمُسْلِمِينَ فِيهِ خَيْرًا”. رواه البخاري، وفي لفظ له ولمسلم: “فَوَاللَّهِ مَا نَزَلَ بِكِ أَمْرٌ قَطُّ إِلَّا جَعَلَ اللَّهُ لَكِ مِنْهُ مَخْرَجًا وَجَعَلَ لِلْمُسْلِمِينَ فِيهِ بَرَكَةً”.
شیخ ابن باز رحمه اللہ فرماتے ہیں کہ حضرت عائشہ صدیقہ رضی اللہ عنها کا عمل جواز کی دلیل کیلئے کافی ہے، اور ویسے جب بھی حضرت عائشہ صدیقہ کی وجہ سے کوئی معاملہ پیش آیا ہے تو اللہ تعالٰی نے امت کیلئے اس میں سہولت کا معاملہ بنایا ہے.
خلاصہ کلام
امت کے متقدمین اور متاخرین فقھائے کرام اور محدثین نے اہل مکہ کیلئے حل سے عمرے کو جائز قرار دیا ہے، اور تنعیم (مسجد عائشہ) بھی حل کا ایک حصہ ہے، لہذا وہاں سے عمرہ کرنا بلاکراہیت جائز ہے، اور جو لوگ ممانعت کا قول کہہ رہے ہیں ان کے پاس ایسی کوئی دلیل نہیں جس سے امت کے اجماعی قول کو رد کیا جاسکے.
واللہ اعلم بالصواب
کتبہ: عبدالباقی اخونزادہ
١٢ ذوالقعده ١٤٣٨