تنبیہ نمبر155

جمعے کی نماز کے بعد کا اہم عمل

سوال: ایک روایت سنی ہے کہ جو شخص جمعے کی نماز کے بعد سو(١٠٠) مرتبہ “سُبحَانَ اللہِ الْعَظِیمِ وَبِحَمْدِہِ” پڑھےگا اس کے ایک لاکھ گناہ اور اس کے والدین کے چوبیس ہزار گناہ معاف ہونگے… کیا یہ روایت درست ہے؟ (ویڈیو منسلک ہے)
الجواب باسمه تعالی

یہ روایت مختلف کتب حدیث میں موجود ہے، البتہ اس کی اسنادی حیثیت پر کافی کلام ہے

حديث مرفوع: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَان بْنِ خُزَيْمَةَ، ثنا أَبُوسَلَمَةَ يَحْيَى بْنُ الْمُغِيرَةِ، ثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عِمْرَانَ الْمَذْحِجِيُّ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ الضُّبَعِيِّ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَنْ قَالَ بَعْدَ مَا يَقْضِي الْجُمُعَةَ: سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ، غَفَرَ الله لَهُ أَلْفَ ذَنْبٍ، وَلِوَالِدَيْهِ أَرْبَعَةً وَعِشْرِينَ أَلْفَ ذَنْبٍ”.

علامہ زبیدی نے اس روایت کو نقل کیا ہے، اس میں اس بات کا اضافہ ہے کہ اپنی جگہ سے اٹھنے سے پہلے یہ پڑھ لیں.

قال الزبیدي في تخریج أحادیث الإحیاء (۲: ۷۳۳) تبعا لعلي المتقي الهندي في كنز العمال (۷: ۷٦۸): روى ابن السني والديلمي من حديث ابن عباس: من قال بعد صلاة الجمعة قبل أن يقوم من مجلسه: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وبحمده أستغفر الله، مائة مرة غفر الله له مائة ألف ذنب ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب.

ابن السبکی کہتے ہیں کہ اس روایت کی سند ہمیں نہیں ملی.

قال ابن السبكي: (٦: ٣٠٢): لم أجد له إسنادا۔

اسی روایت کو ابن السنی نے عمل الیوم واللیلة میں نقل کیا ہے اور اس میں مطلقا جمعے کے بعد پڑھنا مذکور ہے.

قال ابن السني في عمل الیوم واللیلة (رقم:۳۷۷): حدثنا محمد بن عمر (وفي نسخة عمران) بن خزيمة ثنا أبوسلمة يحيى بن المغيرة ثنا علي بن سعيد ثنا سليمان بن عمران المذحجي عن إسحاق بن إبراهيم عن أبي جمرة الضبعي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال بعد ما يقضي الجمعة: سبحان الله العظيم وبحمده، مائة مرة غفر الله له ألف ذنب ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب”.
اس روایت کی اسنادی حیثیت:

اس روایت کے ضعف کی وجہ یہ ہے کہ اس روایت کو نقل کرنے والے کئی راویوں پر کلام ہے:

١. محمد بن عمران بن خزیمہ:

یہ نامعلوم راوی ہے، البتہ امام مزی نے اس کو محمد بن اسحاق بن خزیمہ کے ساتھ ذکر کیا ہے جو کہ مشہور ثقہ راوی ہیں.

ومحمد بن عمران بن خزیمة لم أقف علیه، ویحتمل أن یکون محمد بن إسحاق بن خزیمة، إلا أن المزي (۱۰: ٥۲٦) ذكر کلیهما أعني محمد بن إسحاق بن خزیمة ومحمد بن عمران بن خزیمة ممن روی عن أبي عبیدالله سعید بن عبدالرحمن بن حسان المخزومي المکي.
٢. سلیمان بن عمران المذحجی:

اس راوی کو ابن ابی حاتم نے لیس بصدوق کہا ہے یعنی کہ یہ کافی کمزور ہے.

وسلیمان بن عمران المذحجي قال عنه ابن أبي حاتم في الجرح والتعدیل (٤: ۱۳٤): دل حدیثه علی أن الرجل لیس بصدوق، ووافقه الذهبي في المغني (۱:۲۸۲) والمیزان (۲: ۲۱٦).
٣. اسحاق بن ابراہیم:

یہ راوی بھی مجہول ہے.

وإسحاق بن إبراهیم لم أقف علیه، ولم أره في مشایخ سلیمان بن عمران ولا في تلامیذ أبي جمرة الضبعي.

علامہ سخاوی نے ابن السنی کی روایت کو نقل کرنے کے بعد “لا یصح” لکھا یعنی کہ یہ روایت صحیح نہیں.

وفي الفتاوی الحدیثیة (ص:۳۲۱) للسخاوي أنه ذكر روایة ابن السني المذكورة وعزاها إلی الدیلمي أیضا، وذكر الروایة التي ذكرها الزبیدي والهندي وعزاها إلی الدیلمي فقط، ثم قال: لا یصح، وکذا فی الأجوبة المرضیة (صفحة:290)
علامہ سخاوی کا “لا یصح” کہنا:

استاد عبدالفتاح لکھتے ہیں کہ جب ضعیف اور موضوع روایت کی بات چل رہی ہو تو ایسے موقعے پر علامہ سخاوی کا “لا یصح” کہنا اس روایت کے موضوع اور باطل ہونے پر دلالت کرتا ہے.

فقد جاء في كتاب “قواعد في علوم الحديث” للعلامة التهانويّ الحنفيّ (ص:282) وما بعدها، بتحقيق الشيخ عبدالفتاح أبوغدّة: إِذا قالوا في كُتبِ الضُّعفاء أو الموضوعات: هذا الحديث لا يصح أو لا يثبت، فمعناه أنه موضوع، وإذا قالوه في كتب الأحكام فمعناه نفي الصحة الاصطلاحية عنه، مع أنَّ قول السخاوي: لا يصح، لا ينافي الضعفَ والحُسن.
فائدة: إنما صدَرَ هذا القول من العلامة القارئ رحمه الله تعالى لغُفوله عن قاعدة التفرقة في استعمال هذا اللفظ (لا يصح) بين باب أحاديث الأحكام وباب الأحاديث الموضوعة على أن السخاوي في “المقاصد الحسنة” (ص:417-418) عند حديث “من طاف بهذا البيت أسبوعًا…..” حينما قال فيه: (لا يصح)، إنما قصَدَ بُطلانَه، كما يبدو لمن نظر في كلامه أيسر نظرة.
٤. کادح بن رحمة الزاهد:

اس راوی کے بارے میں محدثین کرام کے اقوال:

١. ابن حبان کہتے ہیں کہ یہ راوی سند کو الٹ پلٹ کرکے ثقہ راویوں سے روایات نقل کرتا ہے یہاں تک کہ میرے دل میں خیال آیا کہ یہ جان بوجھ کر جھوٹ بولتا ہے یا اس قدر غافل راوی ہے کہ بہت وہم ہونے لگا ہے لہذا اس کی روایات چھوڑ دی جائیں.

وقال ابن حبان في المجروحین (۲:۲۲۹): كادح بن رحمة الزاهد من أهل الكوفة، یروي عن الثوري ومسعر، روی عنه سلیمان بن الربیع النهدي، كان ممن یروي عن الثقات الأشیاء المقلوبات حتی یسبق إلی القلب أنه كان المعتمد لها أو غفل عن الإتقان حتی غلب علیه الأوهام الكثیرة فكثر المناكیر فی روایته فاستحق بها الترك.

٢. ابن حبان کہتے ہیں کہ کادح نے ابوجمرہ کی یہ روایت نقل کی اور پھر کہا کہ کادح کے اس نسخے کی اکثر روایات من گھڑت اور مقلوب ہیں.

وروى كادح عن أبي جمرة الضبعي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال بعد صلاة الجمعة مائة مرة “سبحان الله العظيم وبحمده” غفر الله له مائة ألف ذنب ولوالديه أربعة وعشرين ألف ذنب، أخبرنا بهذه الأحاديث كلها حمزة بن داود أبوسليمان قال حدثنا سليمان بن الربيع النهدي قال حدثنا كادح بن رحمة في نسخة كتبناها عنه أكثرها موضوعة ومقلوبة.

٣. حافظ ابن القیسرانی نے اس روایت کو تذکرة الموضوعات میں نقل کیا ہے.

وذکرها الحافظ ابن القیسراني في تذكرة الموضوعات (ص:۹۳) وقال: فیه كادح بن رحمة، تكلم فیه ابن حبان وابن عدي. [وراجع الکامل لابن عدي (۷:۲۲۸)].
خلاصہ کلام

یہ روایت سند کے لحاظ سے انتہائی کمزور ہے کیونکہ اکثر محققین نے اس روایت کو مُنکَر یا “اسنادہ مظلم” قرار دیا ہے، لہذا آپ علیہ السلام کی طرف اس کی نسبت کرنا اور اسکو پھیلانا درست معلوم نہیں ہوتا.

واللہ اعلم بالصواب

کتبہ: عبدالباقی اخونزادہ
٨ دسمبر ٢٠١٨ کراچی

اپنا تبصرہ بھیجیں