تنبیہ نمبر41

چند مشہور روایات کی تحقیق

الجواب باسمه تعالی
١. چاروں مشہور فرشتوں کا اترنا

ایک روایت بیان کی جاتی ہے کہ چاروں مشہور فرشتے جبرائیل،  میکائیل،  اسرافیل اور عزرائیل علیھم السلام حضور اکرم ﷺ کی خدمت میں حاضر ہوئے اور درود کی فضیلت کو بیان کیا…

ما صحة هذا الحديث: “هبط الملائكة الأربعة؛ جبريل، ميكائيل، إسرافيل، عزرائيل على النبى محمد صل الله عليه وسلم، فقال جبريل: يا حبيبى يامحمد! قال: نعم ياجبريل، من صلى عليك عشرة صباحا وعشرة مساء خطفته من على الصراط كالبرق. وقال ميكائيل: يا حبيبى يا محمد! قال: نعم ياميكائيل، قال: من صلى عليك عشرة صباحا وعشرة مساء اعطيته شربة لم يظمأ بعدها أبدا. وقال إسرافيل: يا حبيبى يا محمد! قال: نعم ياإسرافيل، قال: من ………
● روایت کی تحقیق:
هذا الكلام لا نعلم له أصلا عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن ينسب إليه إلا ما رواه أهل الحديث بالإسناد الثابت عنه صلى الله عليه وسلم، ومثل هذا الكلام الذي لا أصل له، نسبته إليه صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه.

 اس روایت کا وجود کسی بھی حدیث کی معتبر کتاب میں نہیں، لہذا اس کی نسبت حضور ﷺکی طرف کرنا درست نہیں.

٢. جبرائیل کا جہنم کے بارے میں خبر دینا

ایک بار جبرائیل علیہ سلام نبی کریم ﷺکے پاس آئے تو آپ ﷺنے دیکھا کہ جبرائیل کچھ پریشان ہیں، تو آپ ﷺنے فرمایا: جبرائیل کیا معاملہ ہے کہ آج میں آپکو غمزدہ دیکھ رہا ہوں؟ جبرائیل نے عرض کیا کہ اے محبوب! کل میں اللہ پاک کے حکم سے جہنم کا نظارہ کرکے آیا ہوں اور اسکو دیکھنے سے مجھ پہ غم کے آثار نمودار ہوئے ہیں.نبی کریم ﷺنے فرمایا: اے جبرائیل مجھے بھی جہنم کے حالات بتاؤ تو جبرائیل نے عرض کیا کہ جہنم کے کل سات درجے ہیں: سب سے نیچے والے درجے میں اللہ تعالی منافقوں کو رکھےگا. اس سے اوپر والے چھٹے درجے میں اللہ تعالی مشرکوں کو ڈالیں گے.اس سے اوپر پانچویں درجے میں اللہ تعالی  سورج اور چاند کی پرستش کرنے والوں کو ڈالیں گے.چو تهے درجے میں اللہ پاک آتش پرست لوگوں کو ڈالیں گے.تیسرے درجے میں اللہ پاک یہود کو ڈالیں گے.دوسرے درجے میں اللہ تعالی عیسائیوں کو ڈالیں گے.یہ کہہ کر جبرائیل خاموش ہوگئے تو نبی کریم ﷺنے پوچھا؟جبرائیل آپ خاموش کیوں ہوگئے؟ مجھےبتاؤ کہ پہلے درجے میں کون ہوگا؟

جبرائیل علیہ سلام نے عرض کیا…… الی آخرہ

ما صحة هذا الحديث عن وصف النار؟
روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: مالي أراك متغير اللون؟ فقال: يامحمد! جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافح النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، وأن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم:  يا جبريل! صِف لي جهنم، قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها.
والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرّها … والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء والأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا وحرّها عن آخرهم لما يجدون من حرها … والذي بعثك بالحق نبياً، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ الأرض السابعة … والذي بعثك بالحق نبياً، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها…حرّها شديد، وقعرها بعيد، و حليها حديد، و شرابها الحميم والصديد، وثيابها مقطعات النيران، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ مقسومٌ من الرجال والنساء.
فقال صلى الله عليه وسلم: أهي كأبوابنا هذه؟ قال: لا، ولكنها مفتوحة، بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة، كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً، يُساق أعداءالله إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال و السلاسل، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دُبُرِه، وتُغَلّ يده اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في فؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه، وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في سلسلة…..
● روایت کی تحقیق:
ھذا الحديث منكر لا يصح؛ وفیه يزيد بن أبان الرقاشي ضعيف واه.

یہ روایت درست نہیں اور اسکی نسبت حضور ﷺکی طرف کرنا بھی صحیح نہیں.

٣. جبرائیل کی چالیس ہزار سال کی عبادت

ایک بار حضرت جبرائیل نے عرض کیا: یااللہ! میں آپ کی عبادت کرنا چاھتا ہو ں، اللہ پاک نے فرمایا کرلو.تو انہوں نے دو رکعت نماز کی نیّت باندھی اور اس اہتمام کے ساتھ نماز ادا کی کہ چالیس ہزار سال کے بعد سلام پھیرا.اللہ پاک نے فرمایا: تم نے بہت اچھی نماز پڑھی ہے لیکن ایک امّت آنے والی ہے جس کی فجر کی دو سنتیں تیری اس دو رکعتوں سے بڑھ کر ہونگی.

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لما خلق الله تعالى جبرائيل عليه السلام على أحسن صورة وجعل له ستمائة جناح، طول كل جناح ما بين المشرق والمغرب نظر جبريل إلى نفسه فقال: إلهي هل خلقت أحسن صورة مني؟ فقال الله تعالى: لا، فقام جبرائيل وصلى ركعتين شكرًا لله تعالى، فقام في كل ركعة عشرين ألف سنة، فلما فرغ من الصلاة قال الله تعالى: ياجبريل! عبدتني حق عبادتي ولا يعبدني أحد مثل عبادتك لكن يجيء في آخر الزمان نبي كريم حبيب إليَّ يقال له: محمد، وله أمة ضعيفة مذنبة يصلون ركعتين مع سهو ونقصان في ساعة يسيرة وأفكار كثيرة وذنوب كبيرة، فوعزتي وجلالي إن صلاتهم أحب إليَّ من صلاتك…………..
●  روایت کا حکم:
ھذا الحديث لا أصل له، بل هو من الأحاديث المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

یہ روایت بھی من گھڑت روایات میں سے ہے۔

٤. انتقال کے وقت حضرت عزرائیل عليہ السلام سے مکالمہ

جب حضور ﷺکے وصال کا وقت قریب آیا تو آپ ﷺنے حضرت عزرائیل سے فرمایا: “کیا میری امت کو موت کی تکلیف برداشت کرنی پڑےگی؟” تو فرشتے نے کہا: “جی”.تو آپ ﷺکی مبارک آنکھوں سے آنسو جاری ہوگئے. اس پر اللہ تعالی نے فرمایا: “اے محمد صلی اللہ علیہ وسلم! آپکی امت اگر ہر نماز کے بعد آیت الکرسی پڑھے گی تو موت کے وقت اسکا ایک پاؤں دنیا میں ہوگا اور دوسرا جنت میں”.

● تحقیق:

ہمارے علم کے مطابق اس مضمون کی روایت کتب احادیث میں کہیں بھی موجود نہیں ،چاہے صحاح ہوں  یا  ضعیف روایات  یا موضوعات کی کتابیں.

٥. التحیات کا پس منظر
السؤال :هل ذكرت التحيات في قصة المعراج؟
ما صحة قصة أن لفظ: (التحيات) كانت عندما عرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء، ووصل سدرة المنتهى، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (التحيات لله والصلوات والطيبات، فقال الله: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، فقالت الملائكة: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين)، فهذه القصة تدرس للأطفال في المدارس لتساعدهم على حفظ التحيات؟
الجواب :وغاية ما وقفنا عليه في هذه القصة:
ما تنقله بعض كتب التفسير عند قوله تعالى: {سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحیم} (یـس/58)، فقالوا: “يشير إلى السلام الذي سلمه الله على حبيبه عليه السلام ليلة المعراج إذ قال له: “السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته”، فقال في قبول السلام: “السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين” انتهى.
انظر “روح المعاني” للآلوسي (3/38
وما يذكره بعض شراح السنة عند الكلام على حديث التشهد، ذكره بدرالدين العيني في “شرح سنن أبي داود” (4/238)، ونقله الملا علي القاري في “مرقاة المفاتيح” عن ابن الملك، وكذلك تذكره هذه القصة في بعض كتب الفقه، مثل حاشية “تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق” (1/121)، وفي بعض كتب الصوفية كالقسطلاني والشعراني .
کیا “التحیات” معراج میں اللہ اور اسکے رسول کے درمیان کوئی گفت و شنید ہے؟
● تحقیق:

اس واقعے کی کوئی بنیاد نہیں ہے اور نہ کوئی سند ہے.ہمیں ثابت شدہ احادیث میں اس سے متعلق کوئی نام و نشان نہیں ملا، لیکن واقعۂ معراج مکمل تفصیلات کے ساتھ صحیح بخاری و صحیح مسلم سمیت دیگر کتابوں میں ثابت شدہ ہے.اس کے باوجود نماز کے تشہد سے متعلق ایسی کوئی بات ان میں ذکر نہیں کی گئی، نیز نبی ﷺنے جب یہ تشہدصحابہ کرام کو سکھایا تو اس وقت بهى آپ ﷺنے اس کی تفصیلات بیان نہیں فرمائیں۔

چنانچہ صحیح بخاری: (6328) اور صحیح مسلم: (402) میں التحیات سکھانے کا ذکر ہے لیکن اس واقعے کا ذکر کہیں بھی نہیں،

 لہذا یہ ساری تفصیلات بھی من گھڑت ہیں.

٦. حضرت علی رضی اللہ عنہ کو پانچ اعمال کی ترغیب

حضورﷺ نے حضرت علی رضی اللہ عنہ سے فرمایا کہ سونے سے پہلے پانچ کام کر لیا کرو:

1.چار ہزار دینار صدقہ کرنا.

2.ایک قرآن مجید پڑھنا.

3.دو لڑنے والوں میں صلح کرانا.

4.جنت کی قیمت ادا کرنا.

5.ایک حج کرنا

قال رسول اللہ صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: “يا علي! لا تنم قبل أن تأتي بخمسة أشياء؛ هي: قراءة القرآن كله، والتصدُّق بأربعة آلاف درهم، وزيارة الكعبة، وحفظ مكانك في الجنة، وارضاء الخصوم. فقال علي: كيف ذلك يارسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما تعلم أنك إذا قـرأت {قل هو الله أحد} إلى آخره ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله، وإذا قرأت سورة الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم، وإذا قلت (لا إله إلا الله يحي ويميت وهو على كل شيء قدير) عشر مرات فقد زرت الكعبة، وإذا قلت (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة، وإذا قلت (أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه) فقد أرضيت الخصوم”.
● روایت کی تحقیق:

اس روایت کی کوئی اصل نہیں.

إن هذا الحديث حديث باطل لا أصل له، وفيه من علامات الوضع ما لا يخفى على أهل العلم، مع أنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءة سورة الإخلاص {قل هو الله أحد} تعدل ثلث القرآن.
انظر ما رواه البخاري (5013) ومسلم (81
٧. حضرت فاطمہ کو بتائی گئی وتر والی تسبیحات

حضور ﷺنے حضرت فاطمہ رضی اللہ عنھا کو وتر کے بعد یہ تسبیحات پڑھنے کا حکم دیا اور فرمایا: اے فاطمہ! جب کوئی مؤمن مرد یا عورت وتر کے بعد دو سجدے کرتے ہیں اور ہر سجدے میں یہ دعا پڑھتے ہیں

سبوح قدوس رب الملائكة والروح

تو اس کے سر اٹھانے سے پہلے اللہ تعالی اس کے سب گناہ معاف فرمادیتے ہیں اور اس کو سو حج، سو عمرے، اور سو شہیدوں کا اجر عطا فرماتے ہیں اور اللہ تعالی اس کیلئے ایک ہزار فرشتے مقرر کرتے ہیں جو اس کیلئے نیکیاں لکھتے رہتے ہیں اور اس کو ایک ہزار غلام آزاد کرنے کا ثواب ملتا ہے، اور اللہ تعالی اس کو مستجاب الدعوات بنادیتے ہیں اور قیامت کے دن ساٹھ جہنمیوں کے بارے میں اس کی شفاعت قبول کی جائیگی اور یہ شخص جب مرے گا تو شہادت کی موت نصیب ہو گی.

رغب النبي ﷺفي الجهاد وذكر فضله، فسألته الجهاد، فقال: ألا أدلك على شیئ يسير وأجره كبير، ما من مؤمن ولا مؤمنة يسجد عقيب الوتر سجدتين ويقول في كل سجدة: سبوح قدوس رب الملائكة والروح خمس مرات لا يرفع رأسه حتى يغفر الله ذنوبه كلها واستجاب الله دعاءہ وان مات في ليلته مات شهيدا وأعطاه ثواب مائة حجة و مائة عمرة واعطاہ الله ثواب الشهداء وبعث الله إليه الف ملك يكتبون له الحسنات وكأنما أعتق مائة رقبة ويشفع يوم القيامة فى ستين من أهل النار وإذا مات مات شہىدا.
 ● روایت کی تحقیق:

اس روایت کو علامہ شامی نے “فتاوی شامیة” جلد دوم  “باب سجود التلاوة”  میں نقل کرنے کے بعد فرمایا:

فحديث موضوع لا أصل له ج: 2، ص: 120

اسی طرح موضوع روایات کی تحقیق میں لکھی گئی ایک کتاب میں اس پر تبصرہ کرتے ہوئے لکھا ہے:

فحدیث موضوع باطل لا اصل له ولا یجوز العمل به ولا یجوز نقله الا لبیان بطلانه کما ہو شان الاحادیث الموضوعة.
٨. تراویح کے ایک سجدے پر پندرہ سو(١٥٠٠) نیکیاں ملنا
وهو ما أخرجه البيهقي فى “شعب الإيمان” 3635
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلی اللہ علیه وسلم: إذا كان أول ليلة من رمضان فتحت أبواب السماء فلا يغلق منها باب حتى تكون آخر ليلة من رمضان وليس من عبد مؤمن يصلى فى ليلة منها إلا كتب الله له ألفا وخمسمائة حسنة بكل سجدة وبنى له بيتا فى الجنة من ياقوتة حمراء لها ستون ألف باب لكل باب منها قصر من ذهب موشح بياقوتة حمراء، فإذا صام أول يوم من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه إلى مثل ذلك اليوم من شهر رمضان واستغفر له كل يوم سبعون ألف ملك من صلاة الغداة إلى أن توارى بالحجاب وكان له بكل سجدة يسجدها فى شهر رمضان بليل أو نهار شجرة يسير الراكب فى ظلها خمسمائة عام.
وللمزيد من الفائدة انظر: “الضعيفة” (5469) للألباني.
● حکم الحدیث: موضوع.
اخرجه البیهقي فی “الشعب” ٣٦٣٥/٣١٤/٣
والاصبهانی فی “الترغیب” (١/١٨٠) من طریق محمد بن مروان السدي عن داؤد بن ابی ھند عن ابی نضرة العبدی وعن عطاء بن ابی رباح عن ابی سعید الخدری مرفوعا.
قلت: والسدی ھذا -وہو صغیر- متھم بالکذب.
٩ اعتکاف پر دو حج اور دو عمروں کا ثواب

جس شخص نے رمضان میں دس دن کا اعتکاف کیا اسکو دو حج اور دو عمروں کا اجر ملیگا

 “من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين ” .
رواه البيهقي في ” الشعب ” من حديث الحسين بن علي مرفوعا و قال” إسناده ضعيف و محمد بن زاذان أي أحد رجاله متروك ، و قال البخاري : لا يكتب حديثه . اهـ كلامه و فيه أيضا عنبسة بن عبد الرحمن ، قال البخاري : تركوه ،وقال الذهبي في ” الضعفاء ” : متروك متهم أي بالوضع ” . كذا في ” فيض القدير ” .قلت : و عنبسة هذا هو الذي قال فيه أبو حاتم : ” كان يضع الحديث ” كما في “الميزان ” للذهبي ، ثم ساق له أحاديث هذا أحدها ، و من طريقه أخرجه الطبراني في المعجم الكبير “( 1 / 292 / 1 ) و أبو طاهر الأنباري في ” المشيخة ” ( ق 162
/ 1 – 2 ) بلفظ : “اعتكاف عشر..” و قال ابن حبان ( 2 / 168 ) : ” صاحب أشياء موضوعة و ما لا أصل له “.
قال الألباني في ” السلسلة الضعيفة و الموضوعة ” ( 2 / 10 ) :موضوع .

یہ روایت بھی من گھڑت ہے

۱۰. حضرت موسی کو افطار کے وقت کی فضیلت

روایت ہے کہ حضرت موسی کو اللہ تعالی نے فرمایا کہ اے موسی جب میں آپ سے بات کرتا ہوں تو میرے اور آپ کے درمیان 70 ہزار پردے ہوتے ہیں لیکن امت محمدیہ جب افطار کے وقت دعا مانگے گی تو کوئی پردہ نہ ہوگا.

السؤال: ورد في الحديث عن فضل الصيام : ” أن موسى عليه الصلاة والسلام قال : يا رب ! لقد شرفتني بالتكلم معك بلا ترجمان , فهل أعطيت هذا الشرف لغيري ؟ فيقول الله سبحانه وتعالى : يا موسى ! سوف أرسل أمة من الأمم – والتي هي أمة محمد صلى الله عليه وسلم – وهم ذو شفاه وألسن جافة , وأجسام نحيلة هزيلة ، وسوف يدعونني فيكونوا أقرب إلي منك . يا موسى ! بينما أنت تتكلم معي ، هناك 70000 حجاب بيني وبينك , لكن عند وقت الإفطار سوف لن يكون هناك أي حجاب بيني وبين أمة محمد صلى الله عليه وسلم ” سؤالي هو : هل هذا الحديث صحيح ؟ لأنه قد انتشر على النت .
تم النشر بتاريخ: 2008-11-03
الجواب: الحمد لله
ليس هذا الحديث من السنة النبوية ، وليس هو مما يعرفه الحفاظ والمحدثون في كتبهم ومسانيدهم ، ولا تتناقله إلا بعض الكتب التي ملأها أصحابها بالموضوعات والمكذوبات والقصص والخرافات ، ككتاب ” نزهة المجالس ومنتخب النفائس ” للمؤرخ الأديب عبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري ، المتوفى سنة (894هـ)، ص/182-183 باب فضل رمضان والترغيب في العمل الصالح فيه “، وكذلك في تفسير ” روح البيان ” (8/112) لإسماعيل حقي الحنفي الخلوتي المتوفى سنة (1127هـ)، فقد ذكرا نحو هذا الحديث الذي يقصده السائل ، حيث جاء فيه : ( قال موسى عليه السلام : يا رب ! أكرمتني بالتكليم ، فهل أعطيت أحداً مثل ذلك ؟ فأوحى الله تعالى : يا موسى ! إن لي عباداً أخرجهم في آخر الزمان وأكرمهم بشهر رمضان فأكون أقرب لأحدهم منك ؛ لأنك كلمتني وبيني وبينك سبعون ألف حجاب ، فإذا صامت أمة محمد صلى الله عليه وسلم حتى ابيضت شفاههم ، واصفرت ألوانهم، أرفع الحجب بيني وبينهم وقت إفطارهم . يا موسى ! طوبى لمن عطش كبده ، وأجاع بطنه في رمضان (
ثم إن في متن هذا الحديث ما يدل على نكارته ، وذلك في قوله في الحديث ( فأكون أقرب لأحدهم منك – يعني موسى عليه السلام )، والمعلوم في عقائد المسلمين أن الرسل والأنبياء أفضل من جميع البشر سواهم ، فكيف وموسى عليه السلام من أولي العزم من الرسل ، فكيف يتقرب الله إلى عباده أكثر من نبيه موسى عليه السلام ، وقد قال في حقه جل وعلا : ( وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا ) مريم/52، قال ابن عباس رضي الله عنهما : ” أُدنيَ حتى سمع صريف القلم ” – يعني بكتابة التوراة -. انظر: ” تفسير القرآن العظيم ” للحافظ ابن كثير (5/237(
والخلاصة : أن هذا الحديث المذكور ليس في شيء من الكتب المعتمدة ، ولا يجوز نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا اعتقاد ما فيه .

یہ روایت بھی من گھڑت ہے۔

واللہ اعلم بالصواب

کتبہ: عبدالباقی اخونزادہ
7 رمضان المبارک 1438

اپنا تبصرہ بھیجیں