عہد رسالت میں گستاخِ رسول کی سزا
سوال: مندرجہ ذیل روایات کے متعلق ہمارے کچھ رشتہ داروں کا کہنا ہے کہ یہ سب درست نہیں.. برائے مہربانی اس کی تحقیق فرما دیجئے…
الجواب باسمه تعالی
یہ تمام روایات کتب حدیث اور تاریخ میں موجود ہیں، ان میں سے بعض تو سند کے لحاظ سے صحیح اور کچھ ضعیف ہیں، لیکن چونکہ یہ مضمون صحیح روایات سے ثابت ہے لہذا وہ ضعیف روایات بھی اس باب میں نقل کی جاسکتی ہیں:
حضرت جابر رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ حضور پاک صلی اللہ علیہ وسلم نے ارشاد فرمایا: کعب کو کون قتل کرےگا یہ اﷲ اور اسکے رسول (كی گستاخی كركے اُن) کو ایذا دیتا ہے، تو صحابہؓ نے اسے قتل کردیا. (صحیح بخاری، حدیث:3031)
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِالله رضى الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ لِكَعْبِ بْنِ الأَشْرَفِ، فَإِنَّهُ قَدْ آذَى الله وَرَسُولَهُ؟ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ: أَتُحِبُّ أَنْ أَقْتُلَهُ يَارَسُولَ الله؟ قَالَ: نَعَمْ. (رواه البخاري:3031، ومسلم:1801)
حضور پاک صلی اللہ علیہ وسلم نے انصار کی ایک جماعت کو بهیجا کہ ابورافع گستاخِ رسولؐ کو قتل کریں تو عبداللہ بن عتیقؓ نے اُسے سوتا ہوا پا كر قتل کردیا. (صحیح بخاری، حدیث:3022)
وفي الصحيحين عن البراء بن عازب قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي رافع اليهودي رجالًا من الأنصار، فأمّر عليهم عبدالله بن عَتِيك، وكان أبورافع يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعين عليه، وكان في حصن له بأرض الحجاز.
فتح مکہ کے دن ایک صحابی نے آکر حضور پاک صلی اللہ علیہ وسلم کو بتایا كہ آپ كا گستاخ ابنِ خطل کعبہ کے ساتھ چمٹا اور چھپا ہوا ہے تو آپؑ نے حکم ارشاد فرمایا: اسے قتل کردو، چناچہ اُسے وہیں قتل كردیا گیا. (صحیح بخاری، حدیث:3044)
وروى الإمام مالك عن ابن شهاب الزهري عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة عام الفتح، وعلى رأسه المِغفَر، فلما نزعه جاءه رجل، فقال له: ابن خَطَل متعلِّق بأستار الكعبة، قال صلى الله عليه وسلم: “اقتلوه”. (هذا الحديث في الصحيحين).
♧ ابن خطل کو قتل کرنے کی وجہ یہ تھی کہ اس کی دو باندیاں تھیں جو آپ علیہ السلام کی ہجو کرتی تھیں، ان دونوں کو بھی قتل کا حکم دیا گیا تھا، ان میں سے ایک کو قتل کردیا گیا اور دوسری کو امان مل گیا تھا.
والسبب في قتل ابن خطل وعدم دخوله في أمان النبي صلى الله عليه وسلم حين دخل مكة فاتحاً، حيث قال: (من دخل المسجد فهو آمن)، لكونه كان يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت له مغنيتان تهجوان النبي صلى الله عليه وسلم وتشتمانه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: وقال موسى بن عقبة في مغازيه عن الزهري، قال: وأمر بقتل قينتين لابن خطل تغنيان بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: وقتلت إحدى القينتين وكمنت الأخرى حتى استؤمن لها. وكذلك ذكر محمد بن عائد القرشي في مغازيه. ونقل ابن تيمية عدة روايات ثم قال: وحديث القينتين مما اتفق عليه علماء السير، واستفاض نقله استفاضة يستغنى بها عن رواية الواحد. (الصارم المسلول:2/249، 253).
ایک ملعون حضور پاک صلی ﷲ علیہ وسلم کو گالیاں بکتا تھا، آپ علیہ الصلاۃ والسلام نے پوچھا: کون اسے قتل کرےگا؟ حضرت خالد رضی اللہ تعالٰی عنہ نے یہ ذمہ داری قبول کی اور اسے قتل کردیا. (الشفاء، جلد:1، صفحہ:62)
وروى أبومحمد ابن حزم في آخر “المحلى” من حديث محمد بن سهل قال: سمعت علي بن المديني يقول: دخلت على أمير المؤمنين، قال لي: أتعرف حديثاً مسنداً فيمن سبّ النبي صلى الله عليه وسلم فيقتل؟ قلت: نعم، فذكرت له حديث عبدالرزاق عن معمر عن سماك بن الفضل عن عروة بن محمد عن رجل من بلقين قال: كان رجل يشتم النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “من يكفيني عدواً لي؟”. فقال خالد بن الوليد: أنا، فبعثه النبي صلى الله عليه وسلم فقتله. فقال له أمير المؤمين: ليس هذا مسنداً! هو عن رجل!! فقلت: يا أمير المؤمنين! بهذا يعرف هذا الرجل، وهو اسمه، وقد أتى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعه، وهو مشهور معروف! قال: فأمر لي بألف دينار.
قال أبومحمد ابن حزم: هذا حديث مسند صحيح.
ایک عورت حضور پاک صلی ﷲ علیہ وسلم کی گستاخی کیا کرتی تھی جس كی بناء پر ایک صحابی نے اس کا گلا گھونٹ کر اسے مار دیا، حضور پاک صلی ﷲ علیہ وسلم نے اس عورت کا خون رائیگاں جانے دیا اور قاتل کو سزا نہیں دی. (سنن أبی داؤد،حدیث:4362)
عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ: أَنَّ يَهُودِيَّةً كَانَتْ تَشْتِمُ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَقَعُ فِيهِ فَخَنَقَهَا رَجُلٌ حَتَّى مَاتَتْ، فَأَبْطَلَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَمَهَا”. [رواه أبوداود (4362)، وصحح إسناده الألباني في “إرواء الغليل” (5/91)].
ایک صحابیؓ نے عرض کیا کہ میرا باپ آپ کی شان میں گستاخی کرتا ہے، لہذا میں نے اسے مار دیا، حضور پاک صلی اللہ ک علیہ وسلم کو اُس صحابیؓ کے گستاخ باپ كے قتل کا کوئی دکھ نہ ہوا. (الشفاء)
أبوداود في المراسيل والبيهقي من رواية مالك بن عمير قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله! إني لقيت العدو، ولقيت أبي فيهم فسمعت منه مقالة قبيحة فطعنته بالرمح فقتلته فلم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم صنيعه. هذا مبهم. [أخرجه أبوداود في المراسيل (328)، والبيهقي في السنن (9/27)].
قال البيهقي عقبه: وهذا مرسل جيد. (جلد:2، صفحہ:195)
ایک نابینا صحابیؓ کی ایک لونڈی حضور پاک صلی ﷲ علیہ وسلم کی شان میں گستاخی کرتی تھی، اُن نابینا صحابی نے اسے قتل کردیا، اور آکر حضور پاک صلی اللہ تعالٰی علیہ وسلم کو بتایا تو آپ علیہ الصلاۃ والسلام نے اس کا خون رائیگاں جانے دیا اور قاتل کو کوئی سزا نہیں دی. (سنن ابوداؤد، حدیث نمبر:4341)
وفي سنن أبي داود وصححه الحاكم بإسناد حسن عن ابن عباس أن أعمى كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت له أم ولد، وكان له منها ابنان وكانت تكثر الوقيعة برسول الله صلى الله عليه وسلم وتسبّه، فيزجرها فلا تنزجر، وينهاها فلا تنتهي، فلما كان ذات ليلة ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم فوقعت فيه، قال: فلم أصبر أن قمت إلى المِغْوَل (وهو السكين) فوضعته في بطنها، فاتكأت عليه، فقتلتها فأصبحت قتيلًا، فذُكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فجمع الناس، وقال: “أنشد الله رجلاً لي عليه حق! فعل ما فعل إلا قام”، فأقبل الأعمى يتدلدل، فقال: يارسول الله! أنا صاحبها! كانت أم ولدي، وكانت بي لطيفة رفيقة، ولي منها ابنان مثل اللؤلؤتين، ولكنها كانت تكثر الوقيعة فيك وتشتمك، فأنهاها فلا تنتهي وأزجرها فلا تنزجر، فلما كانت البارحة ذكرتك، فوقعت فيك، فقمت إلى المغول فوضعته في بطنها فاتكأت عليها حتى قتلتها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا اشهدوا! إن دمها هدر”.
خلافتِ حضرت صدیقِ اکبرؓ میں ایک عورت نے حضور پاک صلی ﷲ تعالٰی علیہ وسلم کی گستاخی میں گانا گایا، مہاجر بن أمیہ نے اس کے دونوں ہاتھ اور زبان کاٹ دی۔ جب اس کی خبر جناب ابوبکر صدیق رضی اللہ تعالٰی عنہ کو ہوئی تو آپ نے فرمایا کہ اگر تم نے یہ كام نہ کیا ہوتا تو میں اسے قتل کروا دیتا کیونكہ انبیاءؑ کے گستاخ کی سزا عام سزاؤں کی طرح نہیں ہوتی. (الشفاء، جلد:2، صفحہ نمبر:196)
وعن أبي بكر الصديق أنه كتب إلى المهاجر بن أبي ربيعة في المرأة التي غنت بهجاء النبي: لولا ما سبقتني فيها لأمرتك بقتلها، لأن حدّ الأنبياء ليس يشبه الحدود، فمن تعاطى ذلك من مسلم فهو مرتد أو معاهد فهو محارب غادر. (الصارم المسلول في شتم الرسول: 418).
خلاصہ کلام
آپ علیہ الصلاة السلام نے بہت سے ایسے لوگوں کو (جنہوں نے آپ کو ذاتی تکلیفیں پہنچائی تھیں ان کو) معاف فرماديا تھا لیکن وہیں جن لوگوں نے بحیثیت نبی آپ کی ذات اور دین کو نشانہ بنایا تو آپ علیہ السلام نے ان لوگوں کو نشان عبرت بھی بنایا تاکہ قیامت تک کیلئے یہ اصول بن جائے کہ نبی کو سبّ و شتم کرنے والے کی یہی سزا ہے.
واللہ اعلم بالصواب
کتبہ: عبدالباقی اخونزادہ
١٠ نومبر ٢٠١٨