تنبیہ نمبر199

رمضان المبارك کی دعائیں

● سوال:
محترم مفتی صاحب!
ایک کتابچہ ملا ہے جس میں رمضان کے ہر دن کی الگ دعا منقول ہے…
کیا یہ دعائیں مستند ہیں؟
الجواب باسمه تعالی

واضح رہے کہ دعا کے پڑھنے کیلئے اسکے الفاظ کا درست ہونا کافی ہوتا ہے اور ہر دعا کا مستند ہونا ضروری نہیں، لیکن کسی دعا کو کسی مخصوص دن یا مہینے کے ساتھ خاص کرنا اور پھر اس مخصوص مہینے یا دن کے موقع پر اس کو ایک مخصوص نام دے کر پھیلانا شریعت کی نظر میں بدعت کہلاتا ہے.

امام شاطبی بدعت کی تعریف کرتے ہوئے فرماتے ہیں کہ جس عبادت کا تعین شریعت نے نہیں کیا اس عبادت کو اپنی طرف سے کسی مخصوص اوقات میں متعین کرنا یہ بدعت ہے.

□ قال الشاطبي رحمه الله في تعريف البدعة: ومنها (البدع الإضافية) التزام الكيفيات والهيئات المعينة… ومنها التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة.

سوال میں مذکور کتابچے کو پڑھنے اور تلاش کرنے کے بعد یہ معلوم ہوا ہے کہ مذکورہ دعائیں مستند نہیں بلکہ اس کو عام کرنے والے زیادہ تر شیعہ ہیں اور دعاؤوں کے الفاظ میں ایسے الفاظ بھی ہیں جو شیعیت کے مخصوص عقائد کو واضح کرتے ہیں، لہذا ان دعاؤوں کو پڑھنے کے بجائے مستند دعائیں پڑھنے کا اہتمام کیا جائے.

مصر کے ایک عالم سے جب ان دعاؤوں کے بارے میں پوچھا گیا تو انہوں نے فرمایا کہ یہ شیعوں کے طریقے کی دعائیں ہیں، البتہ یہ ابوطالب مکی نے اپنے شاگردوں کو سکھانے کیلئے بنائی تھیں، لیکن اب چونکہ یہ ایک مخصوص عمل بن گیا ہے اسلئے اس سے اجتناب بہتر ہے.

○ ويشير أحمد يوسف سليمان أستاذ الشريعة بدار العلوم إلي أن هذه الأدعية تعتبر من طريقة المتصوفة الشيعة وليست من السنة في شيء حيث ابتدعها عالم صوفي يدعي أبوطالب الملكي صاحب كتاب قوت القلوب حتي يعود تلاميذه علي الطاعة ولكنها بعد ذلك تحولت إلي نوع من التجارة والتشدد في الدين، فلا أصل من وجود دعاء مخصوص أو صلاة مخصوصة لأيام رمضان.
مذکورہ دعائیں:
١. دعاء يوم الأول:
اللهم اجعلْ صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبِّهني فيه عن نومة الغافلين، وهبْ لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافيًا عن المجرمين.
٢. دعاء اليوم الثاني:
اللهم قرِّبني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونِقماتك، ووفِّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
٣. دعاء اليوم الثالث:
اللهم ارزقني فيه الذِّهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
٤. دعاء اليوم الرابع:
اللهم قوِّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك، يا أبصر الناظرين.
٥. دعاء اليوم الخامس:
اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرَّبين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
٦. دعاء اليوم السادس:
اللهم لا تخذلني فيه لتعرُّض معصيتك، ولا تضربني بسياط نِقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك، بمنك وأياديك يا منتهى رغبة الراغبين.
٧. دعاء اليوم السابع:
اللهم أعنِّي فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذِكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلِّين.
٨. دعاء اليوم الثامن:
اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصُحبة الكرام، بطولك يا ملجأ الآملين.
٩. دعاء اليوم التاسع:
اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذْ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين.
١٠- دعاء اليوم العاشر:
اللهم اجعلني فيه من المتوكِّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرَّبين إليك، بإحسانك يا غاية الطالبين.
١١. دعاء اليوم الحادي عشر:
اللهم حبِّب إلي فيه الإحسان، وكره فيه الفسوق والعصيان، وحرم علي فيه السخط والنيران، بعونك يا غياث المستغيثين.
١٢. دعاء اليوم الثاني عشر:
اللهم زيِّني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكَفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وآمنِّي فيه من كل ما أخاف، بعصمتك يا عصمة الخائفين.
١٣. دعاء اليوم الثالث عشر:
اللهم طهِّرني فيه من الدنس والأقذار، وصبِّرني فيه على كائنات الأقدار، ووفقني فيه للتقى وصحبة الأبرار، بعونك يا قرة عين المساكين.
١٤. دعاء اليوم الرابع عشر:
اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، وأقِلْني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضًا للبلايا والآفات، بعزتك يا عز المسلمين.
١٥. دعاء اليوم الخامس عشر:
اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.
١٦. دعاء اليوم السادس عشر:
اللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ.
١٧. دعاء اليوم السابع عشر:
اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقضِ لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالمًا بما في صدور العالمين، صلِّ على محمد وآله الطاهرين.
١٨. دعاء اليوم الثامن عشر:
اللهم نبِّهني فيه لبركات أسحاره، ونوِّر قلبي بضياء أنواره، وخذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره، بنورك يا منوِّر قلوب العارفين.
١٩. دعاء اليوم التاسع عشر:
اللهم وفِّر فيه حظي من بركاته، وسهِّل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قَبول حسناته، يا هاديًا إلى الحق المبين.
٢٠- دعاء اليوم العشرين:
اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.
٢١. دعاء اليوم الحادي والعشرين:
اللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلًا، ولا تجعل للشيطان فيه عليَّ سبيلًا، واجعل الجنة لي منزلًا ومقيلًا، يا قاضي حوائج الطالبين.
٢٢. دعاء اليوم الثاني والعشرين:
اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وأنزِلْ عليَّ فيه بركاتك، ووفِّقني فيه لموجبات مرضاتك، وأسكنِّي فيه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.
٢٣. دعاء اليوم الثالث والعشرين:
اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهِّرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مُقيلَ عثرات المذنبين.
٢٤. دعاء اليوم الرابع والعشرين:
اللهم إني أسألك فيه ما يُرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، وأسألك التوفيق فيه لأن أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين.
٢٥. دعاء اليوم الخامس والعشرين:
اللهم اجعلني فيه محبًّا لأوليائك، ومعاديًا لأعدائك، مستنًّا بسُنة خاتم أنبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.
٢٦. دعاء اليوم السادس والعشرين:
اللهم اجعل سعيي فيه مشكورًا، وذنبي فيه مغفورًا، وعملي فيه مقبولًا، وعيبي فيه مستورًا، ياأسمع السامعين.
٢٧. دعاء اليوم السابع والعشرين:
اللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر، وصيِّر أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطَّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعباده الصالحين.
٢٨. دعاء اليوم الثامن والعشرين:
اللهم وفِّر حظي فيه من النوافل، وأكرمني فيه بإحضار المسائل، وقرِّب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله إلحاح الملحِّين.
٢٩. دعاء اليوم التاسع والعشرين:
اللهم غَشِّني فيه بالرحمة، وارزقني فيه التوفيق والعصمة، وطهِّر قلبي من غياهب التهمة، يارحيمًا بعباده المؤمنين.
٣٠. دعاء اليوم الثلاثين:
اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقَبول على ما ترضاه ويرضاه الرَّسول، محكمة فروعه بالأصول، بحقِّ سيِّدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله ربِّ العالمين.
خلاصہ کلام

یہ دعائیں مستند بھی نہیں اور کسی مستند عالم کی کتاب میں بھی اس کا وجود نہیں، لہذا ان دعاؤوں کو پڑھنے سے احتراز بہتر ہے.

واللہ اعلم بالصواب

کتبہ: عبدالباقی اخونزادہ
۹ مئی ۲۰۱۹ کراچی

اپنا تبصرہ بھیجیں