تنبیہ نمبر56

مردوں کی زینت داڑھی

سوال: ایک روایت داڑھی کی فضیلت میں بیان کی جاتی ہے کہ فرشتے اللہ کی ثناء ان الفاظ کے ساتھ کرتے ہیں کہ ” وہ ذات جس نے مردوں کو داڑھی سے مزین کیا  “.کیا یہ روایت درست ہے؟
الجواب باسمه تعالی

اس مضمون کے بارے میں جو روایات کتابوں میں موجود ہیں

١  .عن أبي هريرة قال: إن يمين ملائكة السماء: والذي زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب.
– الراوي: أبوصالح.
– المحدث: ابن عساكر.
– المصدر: تاريخ دمشق.
– الصفحة أو الرقم: 36/343
– خلاصة حكم المحدث: منكر جدا.
٢.   ملائكة السماء يستغفرون لذوائب النساء ولحى الرجال؛
 يقولون: “سبحان الذي زين الرجال باللحى، والنساء بالذوائب”.
– الراوي: عائشة.
– المحدث: الألباني.
– المصدر: السلسلة الضعيفة.
– الصفحة أو الرقم: 6025
– خلاصة حكم المحدث: موضوع.

ترجمہ”  : پاک ہے وہ ذات جس نے مردوں کو داڑھی سے اور عورتوں کو چوٹیوں سے مزین کیا”.

روایات کی تحقیق:
یہ روایت مرفوعا “مسند فردوس” میں موجود ہے.
أما المرفوع: فرواه الديلمي في “الفردوس بمأثور الخطاب” (4/157 – غير المسندة) من طريق الحاكم النيسابوري (ولم يروه في المستدرك فلعله في تاريخ نيسابور( : 
أخبرنا ابن عصمة: حدثنا الحسين بن داود بن معاذ حدثنا النضر بن شميل حدثنا عوف عن الحسن عن عائشة رضي اللهُ عنها مرفوعاً: “ملائكةُ السماءِ يستغفرونَ لذوائبِ النساءِ، ولحى الرجال، يقولون: سبحان الله الذي زين الرجال باللحى، والنساء بالذوائب”.
حدیث کی تخریج:

اس روایت میں ایک راوی “حسین بن داؤد بن معاذ البلخی” ہے.

 فآفته الحسين بن داود بن معاذ البلخي
خطیب بغدادی نے اس پر وضع کی تہمت لگائی.
اتهمه الخطيب البغدادي بوضع هذا الحديث وقال عنه: لم يكن ثقة؛ فإنه روى نسخة عن يزيد بن هارون عن حميد عن أنس، أكثرها موضوع. (انظر “تاريخ بغداد” – (8/44 
وقد ذكره المناوي في “فيض القدير” (6/14) : موقوفاً على عائشة رضي اللهُ عنه بلفظ: “كانت عائشة تقسم فتقول: والذي زين الرجال باللحى”.
ولا أعلم له أصلاً موقوفاً على عائشة رضي اللهُ عنها.

ابن جوزی اس کے بارے میں کہتے ہیں کہ یہ روایات گھڑتا تھا.

وقال عنه الحافظ ابن الجوزي في “الموضوعات”  – 3/439)أضواء السلف) عنه وعن شخصين آخرين: يضعون الحديث.

امام ذہبی کہتے ہیں کہ اس پر جھوٹ کی تہمت ہے.

وقال الذهبي في “المغني في الضعفاء”  (1/171) : ليس بثقة، ولا مأمون، متهم.

اس روایت کو ابن عساکر نے موقوفا نقل کیا ہے. 

وأما الموقوف: فرواه ابن عساكر في تاريخ دمشق (36/343): من طريق الخليل بن أحمد بن محمد بن الخليل: نا أبو عبدالله محمد بن معاذ بن فهد النهاوندي وسمعته يقول: لي مائة وعشرون سنة، وقد كتبت الحديث، ولحقت أبا الوليد الطيالسي والقعنبي وجماعة من نظرائهم، ثم ذكر أنه تصوَّفَ، ودفن الحديث الذي كتبه أول مرة، ثم كتب الحديث بعد ذلك، وذكر أنه حفظ من الحديث الأول حديثاً واحداً وهو ما حدثنا به: نا محمد بن المنهال الضرير نا يزيد بن زريع نا روح بن القاسم عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال: “إن يمين ملائكة السماء: والذي زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب”.

اس روایت کی سند میں ایک راوی “محمد بن معاذ النهاوندی”  ہے.

اس کے بارے میں امام ذہبی کہتے ہیں کہ یہ انتہائی کمزور ناقابل اعتبار راوی ہے.

وأما الموقوف؛ فآفته محمد بن معاذ النهاوندي فإنه واهٍ متروك. (كما قال الذهبي في “تاريخ الإسلام”).

ابن عساكر کہتے ہیں یہ روایت موقوف ہونے کی صورت میں بھی قابل قبول نہیں ہے، کاش نہاوندی اس روایت کو بیان کرنے کے بجائے بھول ہی جاتا.

وقال الحافظ ابن عساكر: هذا حديث منكر جداً وإن كان موقوفاً، وليت النهاوندي نسيه فيما نسي، فإنه لا أصل له من حديث محمد بن المنهال.
خلاصہ کلام

داڑھی آپ علیہ السلام کی سنتوں میں سے بہترین سنت ہے، بلکہ تمام انبیائے کرام علیهم السلام کی سنت ہے، لیکن ان الفاظ کے ساتھ داڑھی کی فضیلت میں کوئی روایت ثابت نہیں.



واللہ اعلم بالصواب

کتبہ: عبدالباقی اخونزادہ

اپنا تبصرہ بھیجیں