شق صدر کا واقعہ
واقعہ معراج کے بارے میں چند سوالات:
(1) معراج کس لئے کرائی گئی اور اس وقت آپ ﷺکہاں آرام فرما رہے تھے؟
(2) آپ ﷺکا سینہ مبارک کتنی مرتبہ اور کہاں کہاں سے چاک کیا گیا اور کیوں؟
(3) آپ ﷺکو اللہ تبارک وتعالی نے کیا کیا تحفے دیئے؟
الجواب باسمه تعالی
معراج آپ ﷺکے عظیم معجزات میں سے ایک معجزہ ہے.
معراج کی وجوہات
معجزہ معراج کی وجوہات کو خود قرآن کریم نے ذکر کیا ہے: {لنریه من آیاتنا} تاکہ ہم اپنے نبی کو اپنی قدرت کے مظاہر دکھائیں.
ان ہی مظاہر میں سے مکہ سے بیت المقدس کا سفر اور وہاں سے آسمانوں کا سفر، جنت جہنم کا مشاہدہ وغیرہ وغیرہ.
آپ ﷺاسوقت کہاں تھے
اس کے بارے میں مختلف روایات کتب حدیث میں ملتی ہیں جن کے درمیان تطبیق اس طرح کی گئی ہے کہ آپ علیه السلام شعب ابی طالب میں ام ہانی کے گھر پر تشریف فرما تھے، وہاں سے آپ کو حطیم لایا گیا اور وہاں سے معراج کا سفر شروع ہوا.
الأحاديث الواردة في الإسراء والمعراج وردت في الظاهر متعارضة، لكن نجمع بينها فيزول التعارض:
ورد أنه أسري به من بيت بنت عمه فاخِتة أم هانئ بنت أبي طالب.
وورد أنه أسري به من شعب أبي طالب.
وورد أنه أسري به من بيته ففرج سقف بيته ونزل الملكان وأخذاه.
وورد أنه أسري به من الحجر من الحطيم وهو حجر إسماعيل.
قال الحافظ ابن حجر: لا تعارض بينها، فكان نبينا عليه الصلاة والسلام نائما في بيت بنت عمه أبي طالب فاخِتة أم هانئ، وبيتها كان في شعب أبي طالب، وأضيف إليه سقف بيته فرج لأجل سكناه فيه؛ لأنه يسكن فيه وإن كان لا يتملكه كما تقول: فتح علي باب حجرتي وأنت في الفندق فأضيفت إليه الحجرة تملكاً في السكن لسكنه فيها؛ وكذا أضيف البيت للنبي صلى الله عليه وسلم لسكناه فيه، ثم بعد أن أخرج من بيت أم هانئ في شعب أبي طالب؛ وقيل له بيته لأنه يسكنه أُخذ عليه صلوات الله وسلامه إلى الحجر ولا زال فيه أثر النعاس وأُرْجِعَ فيه، ثم بعد ذلك هيأ من ذلك المكان وأخرج من باب المسجد الحرام إلى رحلة الإسراء والمعراج فحصلت جميع هذه الأمور من بيت أم هانئ في شعب أبي طالب؛ وهذا بيته وأُخذ إلى الحِجْر وأُسري به من حِجْر إسماعيل وهو الحطيم.
شق صدر کا واقعہ کتنی بار پیش آیا:
آپ ﷺکے سینے مبارک کو چاک کرکے آپ کے دل کو دہویا گیا. یہ واقعہ روایات کے تناظر میں چار مرتبہ ہوا ہے.
1. جب عمر مبارک دو سال کچھ ماہ تهى .
2. جب عمر مبارک دس سال کچھ ماہ تهى .
3. نبوت ملنے سے کچھ پہلے.
4. واقعہ معراج پر جانے سے قبل حطیم میں.
● شق صدر النبي عليه الصلاة والسلام وقع أربع مرات.
١. مرة عند حليمة عندما كان عمره سنتان وثلاثة أشهر.
٢. مرة عندما كان عمره عشر سنين.
٣. مرة عندما كان في غار حراء وجاءه جبريل في أول نزوله عليه.
٤. مرة في حادث الإسراء والمعراج.
دو سال کی عمر میں شق صدر
اس روایت کو صحیح مسلم نے نقل کیا ہے کہ آپ ﷺاس وقت اپنی رضاعی والدہ کے ہاں مقیم تھے.
حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا حماد بن سلمة حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل صلى الله عليه وسلم وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب فاستخرج منه علقة، فقال هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه، ثم أعاده في مكانه وجاء الغلمان يسعون إلى أمه يعني ظئره فقالوا: إن محمدا قد قتل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون، قال أنس: وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره.
صحيح مسلم: ج1/ص147 ح162
• صحيح ابن حبان: ج14/ص249 ح6336
• صحيح ابن حبان: ج14/ص242 ح6334
• مسند أحمد: ج3/ص288 ح14101
• المستدرك على الصحيحين: ج2/ص575 ح3949
• مسند أبي يعلى: ج6/ص224 ح3507
• مسند أبي يعلى: ج6/ص108 ح3374
• مسند أحمد: ج3/ص149 ح12528
• مصنف ابن أبي شيبة: ج7/ص330 ح36557
• مسند عبد بن حميد: ج1/ص:390، ح1308
دس سال کی عمر میں شق صدر
حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنه فرماتے ہیں کہ میں نے آپ علیه السلام سے پوچھا کہ سب سے پہلے امور نبوت میں سے کیا امر ظاہر ہوا؟
● آپ ﷺنے ارشاد فرمایا کہ میں دس سال کی عمر میں صحراء میں تھا کہ میں نے اوپر کی جانب سے ایک آواز سنی، جب میں نے اوپر دیکھا تو دو لوگ تهے۔۔۔۔۔۔پھر آپ ﷺنے شق صدر کا واقعہ بیان فرمایا:
أنَّ أبا هريرَةَ كان حَرِيصًا على أنْ يسأَلَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أشياءَ لَا يسْأَلُهُ عنها غيرُهُ فقال يا رسولَ اللهِ ما أوَّلُ ما رأيتَ من أمرِ النبوةِ فاستوى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالسًا وقال لقدْ سأَلْتُ أبا هريرَةَ إِنِّي لَفِي صَحْرَاءَ ابنُ عَشرِ سِنِينَ وَأَشهُرٍ وإذا بكلامٍ فوقَ رأْسِي وإذا برجلٍ يقولُ لرجلٍ أهوَ هوَ؟ قال نعمْ، فاستقْبَلاني بوجوهٍ لمْ أرَها لخلْقٍ قطُّ وأرواحٍ لم أجدْها مِنْ خَلْقٍ قَطُّ وثيابٍ لم أرَها علَى أحَدٍ قَطُّ فأقبَلَا إلَيَّ يَمْشِيانِ حتى أخذَ كُلُّ واحدٍ منهما بعضدُي لا أجِدُ لأخذِهِما مسًّا فقال أحدُهما لصاحبِه أضجَعَهُ فأضجَعَانِي بلا قَصْرٍ ولا هَصْرٍ فقالَ أحدُهما لصاحبِهِ افْلَقْ صدْرَهُ فهَوَى أحدُهما إلى صدْرِي فَفَلَقَها فيما أرى بلا دَمٍ ولَا وجَعٍ فقال له أخرجِ الغِلَّ والحسَدَ فأخرجَ شيئًا كهيئَةِ العلَقَةِ ثم نبذَها فطَرَحَها فقال له أدخِلِ الرحْمَةَ والرأْفَةَ فإذا مثْلُ الذي أخرجَ شبيهُ الفضةِ ثم هَزَّ إبهامَ رجْلِي اليُمْنَى فقالَ اغْدُ واسْلَمْ فرجِعْتُ بها أغدو بها رِقَّةَ على الصغيرِ ورحمةً علَى الكبيرِ.
– الراوي: أبي بن كعب.
– المحدث: الهيثمي.
– المصدر: مجمع الزوائد.
– خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات وثقهم ابن حبان.
– الراوي: أبي بن كعب.
– المحدث: البوصيري.
– المصدر: إتحاف الخيرة المهرة.
– الصفحة أو الرقم: 7/15
– خلاصة حكم المحدث: حسن.
نبوت کے وقت شق صدر
آپ ﷺغار حرا میں عبادت کی غرض سے تشریف لے جاتے
تھے اور وہیں پر آپﷺ نے سلام کے الفاظ سنے تو آپ ﷺکو یہ خیال ہوا کہ شاید یہ جنات کی آواز ہے، لیکن حضرت خدیجہ رضی اللہ عنہا نے عرض کیا کہ سلام تو خیر کیلئے ہوتا ہے.
اگلی مرتبہ آپ ﷺنے جبرئیل ﷺکو اس حال میں دیکھا کہ ان کا ایک پر مشرق میں تھا اور دوسرا مغرب میں تیسری مرتبہ فرشتوں کی آمد ہوئی اور شق صدر کا واقعہ ہوا.
عن عائشة رضی اللہ عنھا ان رسول اللہ ﷺ نذر ان یعتکف شھرا ہو وخدیجة بحراء فوافق ذلک شھر رمضان، فخرج النبی ﷺ ذات لیلة، فسمع السلام علیک فظننتھا فجاءة الجن، فجئت مسرعا حتی دخلت علی خدیجة سجتنی ثوبا وقالت: ما شانک یا ابن عبداللہ؟ فقلت: سمعت السلام علیک فظننتھا فجاءة الجن، فقالت: ابشر یا ابن عبداللہ فان السلام خیر، قال: ثم خرجت مرة اخری فاذا بجبرئیل علی الشمس جناح له بالمشرق وجناح له بالمغرب، قال فھبت منه فجئت مسرعا فاذا ہو بینی وبین الباب فکلمنی حتی انست به ثم وعدنی موعدا، فجئت له فابطا علی فاردت ان ارجع فاذا انا به ومیکائیل قد سد الافق فهبط جبرئیل وبقی میکائیل بین السماء والارض، فاخذنی جبرئیل فاستلقانی لحلاوة القفاء ثم شق عن قلبی فاستخرجه ثم استخرج منه ماشاء اللہ ان یخرج، ثم غسله بطست من ذھب بماء زمزم ثم اعادہ بمکانه ثم لأمه ثم اکفانی کما یکفا الادیم ثم ختم فی ظهري حتی وجدت مس الخاتم فی قلبی،
وھذا الحدیث فیه مقال ظاھر، لان الحارث وشیخه ضعیفان، لکن رواہ الطیالسی (ص: ٢١٦) عن حماد بن سلمة عن ابی عمران الجونی عن رجل عن عائشة رضی اللہ عنھا، وله شاھد من حدیث ابی ذر…
اخرجه الدارمی (ص: ٦) الی قوله “من کفة المیزان”.
وابن جریر الطبری فی تاریخه (٢٠٩/٤(
والبزار فی مسندہ.
والعقیلی فی الضعفاء (اسنادہ فی “المیزان” فی ترجمة جعفر بن عبداللہ(.
وابونعیم (ص: ٧١، ص: ١٧٦ جدید(
يا أبا ذرٍّ! أتاني ملَكانِ و أنا ببعضِ بَطْحَاءَ مكةَ، فوقع أحدُهما على الأرضِ و كان الآخَرُ بين السماءِ و الأرضِ، فقال أحدُهما لصاحبِه: أهُوَ هو؟ قال: نعم، قال: فَزِنْه برجلٍ فوُزِنتُ به، فوزَنتُه، ثم قال: فزِنْه بعشرةٍ، فوُزِنتُ بهم، فرجَحتُهم، ثم قال: زِنْه بمائةٍ فوُزِنتُ بهم، فرجَحتُهم، ثم قال: زِنْه بألفٍ فوُزِنتُ بهم، فرجحتُهم كأني أنظرُ إليهم ينتَثِرون عليَّ من خِفَّةِ الميزانِ، قال: فقال أحدُهما لصاحبِه: لو وَزَنتَه بأُمَّةٍ لرجَحها.
– الراوي: أبو ذر الغفاري.
– المحدث: الألباني.
– المصدر: السلسلة الصحيحة.
– الصفحة أو الرقم: 2529
– خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد، رجاله ثقات.
معراج کے موقعہ پر شق صدر
آپ ﷺ کو گھر سے حطیم لایا گیا اور وہاں پر آپ کے سینہ مبارک کو چاک کرکے زم زم کے پانی سے دہویا گیا.
بينا أنا عند البيتِ بين النائمِ واليقظانِ -وذكر: يعني رجلاً بين الرجلين- فأُتيتُ بطستٍ من ذهبٍ، مُلِئَ حكمةً وإيمانًا، فشُقَّ من النحرِ إلى مَراقِّ البطنِ، ثم غُسِلَ البطنُ بماءِ زمزمَ، ثم مُلِئَ حكمةً وإيمانًا، وأُتيتُ بدابَّةٍ أبيضَ دون البغلِ وفوقَ الحمارِ: البُراقُ.
– الراوي: مالك بن صعصعة الأنصاري.
– المحدث: البخاري.
– المصدر: صحيح البخاري.
– الصفحة أو الرقم: 3207
– خلاصة حكم المحدث: صحيح.
معراج کے تحفے
معراج کے موقع پر آپ ﷺ کو تین تحفے دئیے گئے:
١. پانچ نمازیں.
٢. سورہ بقرہ کی آخری آیتیں.
٣. اس بات کا وعدہ کہ آپ کی امت میں سے جو شرک نہیں کریگا اس کی مغفرت کی جائیگی.
لما أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى به إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السابعة إليها ينتهي ما يعرج به من الأرض فيقبض منها، وإليها ينتهي ما يهبط به من فوقها فيقبض منها، {إذ يغشى السدرة ما يغشى} قال: فراش من ذهب، قال: فأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا؛ الصلوات الخمس، وخواتيم سورة البقرة، وغفر لمن لا يشرك بالله شيئا من أمته المقحمات.
– الراوي: عبدالله بن مسعود.
– المحدث: أبو نعيم.
– المصدر: حلية الأولياء.
-الصفحة أو الرقم: 5/28
– خلاصة حكم المحدث: صحيح متفق عليه [أي:بين العلماء] من حديث طلحة.
خلاصہ کلام
آپ ﷺکے شق صدر کے متعلق جو روایات ہیں ان میں سے بچپن یعنی دو سال کی عمر میں شق صدر کا واقعہ اور معراج کے موقع پر شق صدر کا واقعہ تو صحیحین کی روایات سے ثابت ہے، البتہ بقیہ دو مواقع کی روایات میں علماء کا کلام اور اقوال موجود ہیں.بعض نے دس سال کی عمر کے واقعہ کو وہم قرار دیا ہے اور بعض نے اس کو خواب پر محمول کیا ہے.
لیکن ہمارے علم کے مطابق یہ چاروں واقعات سند کے اعتبار سے اس قابل ہیں کہ ان کو ثابت مانا جائے.
شق صدر کی حکمت:
چاروں واقعات میں آپ ﷺکے سینے مبارک کو چاک کرکے دل کو نکال کر دھویا گیا ہے.علماء فرماتے ہیں کہ اسکی حکمت یہ تھی کہ بچپن میں کهیل کود کے شیطانی شغف کو نکالا گیا، جبکہ دس سال کی عمر میں دل کو دھو کر جوانی میں شیطانی وسوسوں کا راستہ روکا گیا.پھر وحی سے قبل دل کو اس عظیم بوجھ کیلئے تیار کیا گیااور معراج کے موقع پر ہونے والے مشاہدات کے تحمل کیلئے دل کو صاف کیا گیا.
واللہ اعلم بالصواب
کتبہ: عبدالباقی اخونزادہ